0 تصويتات
في تصنيف أخبار بواسطة
عُدل بواسطة

وفاة مظفر النواب. 

من هو مظفر النواب 

مظفر النواب غزل 

روائع مظفر النواب

شعر مظفر النواب

مظفر النواب اقتباسات

وفاة مظفر النواب

أقوال مظفر النواب 

من هي زوجة مظفر النواب

من هي بنت مظفر النواب. 

متى توفي مظفر. 

ماذا يقول مظفر النواب. 

هل تزوج مظفر النواب. 

أعلنت وزارة الثقافة العراقية، الجمعة، وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية عن مدير عام دائرة الشؤون الثقافية عارف الساعدي.

نعى وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، في بيان، مظفر النواب. وأفاد البيان بأن النواب توفي إثر مرض عضال دون مزيد من التفاصيل عن مرضه.

مظفر عبد المجيد النوّاب، هو شاعر عراقي معاصر ومعارض سياسي بارز وناقد، تعرّض للملاحقة وسجن في العراق، عاش بعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوربية أخرى. وصف بأنه أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث. 

الإسم مظفر عبد المجيد النواب. 

تاريخ ومكان الميلاد 1 يناير 1934 في بغداد العراق

تاريخ ومكان الوفاة 20 مايو 2022، مستشفى الجامعة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

الوالدان عبد المجيد النواب

اللغة العربية

المدرسة جامعة بغداد

ووصف بيان وزارة الثقافة النواب بأنه "من أهم الأصوات الشعرية العراقية"، وأضاف البيان أنه "تميز بغزارة إنتاجه مع إجادة واضحة ومقدرة فذة على تطويع اللغة وامتلاكه لمخزون جمالي لا ينضب، مما مكنه من كتابة الشعر بأشكاله كافة 

واعتبرت الوزارة أن رحيل النواب يمثل خسارة كبيرة للأدب العراقي لما كان يمثله كنموذج للشاعر الملتزم، كما أن قصائده رفدت المشهد الشعري العراقي بنتاجٍ زاخر تميز بالفرادة والعذوبة". وقالت إن "منجزه سيظل ماثلًا في ذاكرة الأجيال مضيفة أنها تعتزم إعادة طباعة كتبه ودواوينه لتشكل منهلاً للقراء والمهتمين. 

كما نعى الرئيس العراقي برهم صالح، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، النواب، قائلا: "يبقى حيا في ذاكرة الشعب مَن زرع مواقفه السياسية والوجدانية بشكل صادق، ولهذا فإن الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب لا يمضي إلى العدم. فهو حيّ في ذهن كل مَن ترنم بقصائده الخالدات".

 

وولد مظفر عبدالمجيد النواب في بغداد عام 1934، وكان معارضا سياسيا وانضم للحزب الشيوعي العراقي وتعرض للسجن، واشتهر بهجائه ونقده اللاذع لحكام عرب الذي وصل إلى حد السباب في بعض قصائده، وكان يُلقب بـ الشاعر الثائر. 

على وقع موسيقى الشرف وبأجواء من الحزن، استُقبل جثمان الشاعر العراقي الكبير مظفّر النواب، السبت، في مطار بغداد بحضور سياسي وازن، غداة وفاته. 

واشتُهر النوّاب الذي ولد في بغداد في الأول من يناير عام 1934، وتخرّج من كليّة الآداب في جامعتها، بقصائده الثورية بعد سنوات في السجن والغربة أمضاها صاحب قصيدتي القدس عروس عروبتكم و قمم اللاذعتين أمّا أوّل قصيدة أبرزته في عالم الشعر فهي "قراءة في دفتر المطر" في عام 1969.

 أبرز دواوينه في الشعر الشعبي :

الريل وحمد في حين كان آخر بيت شعري له على فراش المرض متعبُ مني ولا أقوى على حملي. 

وأمضى النواب سنوات عمره بغالبيتها خارج بغداد، لكنه بقي حاضراً في وجدان العراقيين الذين ودّعوه بتداول صوره وقصائده على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان خبر وفاته.

في العام 1963، اضطر الشاعر الذي كان شيوعياً، إلى مغادرة العراق، بسبب الظروف السياسية والصراع بين الشيوعيين والقوميين. هرب إلى إيران عن طريق البصرة، قبل أن تسلّمه السلطات الإيرانية إلى الأمن السياسي العراقي حينها، وفق نبذة عنه نشرها موقع "أدب" المختصّ بالشعر العربي.

حُكم على النوّاب حينها بالإعدام، لكن خُفف حكمه إلى السجن مدى الحياة، وانتهى به المطاف بسجن في الحلة في وسط العراق. وقد فرّ حينها من السجن، لكنه اعتُقل ثانية بعد سنوات.

بعد الإفراج عنه، غادر بغداد الى بيروت ثمّ دمشق، وتنقّل بين العواصم العربية والأوروبية، قبل أن يُصاب بالمرض ويفارق الحياة في الإمارات حيث كان يتلقى العلاج. لم يتزوّج قط وليس له أولاد.

العودة الأولى للشاعر الذي كان منفياً في ظلّ نظام صدام حسين إلى العراق :

 كانت في العام 2011، تزامناً مع الانسحاب الأميركي إثر الغزو في العام 2003، فهو كان يرفض العودة إلى بلده في ظلّ الاحتلال. 

وفي حين برز كشاعر، كان النواب أيضاً فناناً تشكيلياً، وواحداً من أجمل الأصوات العراقية الغنائية، وفق تعبير الشاعر والكاتب عبد الحسين الهنداوي، مضيفاً أنه "كان أساساً شاعراً غنائياً أعطى اللغة العامية العراقية بعداً جمالياً إضافياً. 

ومن اتحاد الأدباء، قال المصوّر محمد هشام البالغ 27 عاماً، المشارك في التشييع "مظفر وضع لنا مسار ورؤية لجيلي والأجيال التي سوف تليني ... مظفر النواب جزء من الأشياء التي ساهمت بإيقاظ وعينا السياسي والاجتماعي ووعينا بحقنا".

وبعد التشييع، ردد متظاهرون في الشوارع المجاورة هتافات منددة ورشقوا الحجارة على سيارات مسؤولين.

وُلد مظفر النواب في العاصمة العراقية بغداد عام 1934 وهو سليل عائلة "النواب" التي كانت تحكم إحدى الولايات الهندية الشمالية قبل احتلال بريطانيا للهند.

قاومت العائلة الاحتلال البريطاني، فاستاء الحاكم الإنجليزي من موقف العائلة المعارض والمعادي للاحتلال، فعرض الحاكم على العائلة النفي السياسي، فاختارت العراق.

كانت أسرة النواب ثرية أرستقراطية تتذوق الفنون والموسيقى وكان قصر العائلة المطل على نهر دجلة مقصد الشعراء والفنانين والساسة.

وفي أثناء دراسة مظفر في الصف الثالث الابتدائي اكتشف أستاذه موهبته الفطرية في نظم الشعر، وفي المرحلة الإعدادية أصبح ينشر قصائده في المجلات الحائطية التي تحرر في المدرسة من قبل الطلاب.

تابع دراسته في كلية الآداب ببغداد في ظروف اقتصادية صعبة، بعد أن تعرض والده الثري إلى هزة مالية عنيفة أفقدته ثروته بما في ذلك قصره الجميل.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة
وفاة الشاعر مظفر النواب ويكيبيديا
0 تصويتات
بواسطة
الله يرحمه ويغفر له

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
...