0 تصويتات
في تصنيف أخبار بواسطة
عُدل بواسطة

وفاة الشيخ خليفة بن زايد . 

تسميم خليفة بن زايد

وفاة الشيخ خليفة بن زايد

سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد

مرض الشيخ خليفة بن زايد بالسرطان

الإسم خليفة بن زايد آل نهيان. 

تاريخ ومكان الوفاة: 13 مايو 2022 متداول

تاريخ ومكان الميلاد: 7 سبتمبر 1948، قصر المويجعي، العين، الإمارات العربية المتحدة

الزوجة: شمسة بنت سهيل المزروعي (متزوج 1964–2022)

التعليم: أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية

الابناء: محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، سلطان بن خليفة آل نهيان، شما بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، المزيد

الأشقاء: محمد بن زايد آل نهيان، منصور بن زايد آل نهيان، عبد الله بن زايد آل نهيان، عمر بن زايد آل نهيان، المزيد

الوالدان: زايد بن سلطان آل نهيان، حصة بنت محمد آل نهيان. 

توفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الجمعة عن عمر يناهز 73 عاما، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات وتم إعلان الحداد أربعين يوما.

أعلنت الإمارات الحداد مدة أربعين يوما اعتبارا من الجمعة وتنكيس الأعلام بالإضافة إلى تعطيل العمل "في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام".

اضطُر المرض الشيخ خليفة للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014 تاركا القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد.

الشيخ خليفة هو الابن البكر لمؤسس الامارات، ووالدته هي واحدة من بنات عم الشيخ زايد، الشيخة حصة بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان. 

هو ثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، والقائد الأعلى لقواتها المسلحة، تولى الرئاسة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004، بعد وفاة والده الشيخ بن زايد بن سلطان ال نهيان مؤسس الإمارات العربية المتحدة. وهو الحاكم السادس عشر للعاصمة أبوظبي.

كان لخليفة، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلا في التطور والنمو الاقتصادي في البلاد، وتم تخليد اسمه على أطول مبنى في العالم، برج خليفة، بعد إنقاذ دبي التي عانت من الديون خلال أزمتها المالية منذ أكثر من عقد. عام 2009، قاد خليفة الجهود لحماية الاتحاد من خلال ضخ مليارات الدولارات في أموال الإنقاذ الطارئة في دبي، حيث استلهم الشيخ خليفة في عمله سياسات والده، مهندس الفدرالية الإماراتية، فساند الإمارات الست الاخرى طوال سنوات رئاسته.

وعيّن نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الاعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

وفي خضم أحداث الربيع العربي التي اندلعت في 2011، قامت الإمارات بمنع أي معارضة وحاكمت عشرات الاسلاميين وبينهم أجانب على صلة بجماعة الاخوان المسلمين التي تصنّفها الدولة جماعة ارهابية.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
وفاة الشيخ خليفة بن زايد ويكيبيديا، الشيخ خليفة هو الابن البكر لمؤسس الامارات، ووالدته هي واحدة من بنات عم الشيخ زايد، الشيخة حصة بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.
0 تصويتات
بواسطة
رحمة الله واسكنه الجنة
...