0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة
ذهب (أحمد) إلى حراج السيارات، وأخذ يزيد في ثمن السيارة المعروضة في المزاد، وهو لا يريد شراءها. هذا العمل عند جمهور الفقهاء يسمى:

إختر الإجابة الصحيحة ذهب (أحمد) إلى حراج السيارات، وأخذ يزيد في ثمن السيارة المعروضة في المزاد، وهو لا يريد شراءها. هذا العمل عند جمهور الفقهاء يسمى.

الخيارات المطروحة هي،

الغش وحكمه: محرم.

الغرر وحكمه: مكروه.

النجش وحكمه: محرم.

بيع الرجل على بيع أخيه وحكمه: محرم.

من يزيد في السلعة المعروضة للبيع وهو لا يريد شراءها فإن هذا الفعل محرم، لما فيه من الخداع والتغرير بمن يريد الشراء بالمشتري لأن المشتري يعتقد أن هذا الشخص ما زاد في ثمن السلعة إلا وهي تساويه ولكن هي بخلاف ذلك ويسمى هذا النوع بالنجش وهو محرم وقد نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم نهي تحريم كما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النجش. وكما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( لا تلقوا الركبان، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ولا تناجشوا، ولا يبع حاضر لباد) متفق عليهما.

وإذا ثبت النجش واكتشف المشتري ان في البيع غبن فله الخيار بين الفسخ وامضاء البيع.

إجابة سؤال ذهب (أحمد) إلى حراج السيارات، وأخذ يزيد في ثمن السيارة المعروضة في المزاد، وهو لا يريد شراءها. هذا العمل عند جمهور الفقهاء يسمى؟

يسمى الزيادة في ثمن السلعة بدون شرائها بالنجش.

الإجابة الصحيحة هي،

النجش وحكمه: محرم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
ذهب (أحمد) إلى حراج السيارات، وأخذ يزيد في ثمن السيارة المعروضة في المزاد، وهو لا يريد شراءها. هذا العمل عند جمهور الفقهاء يسمى
...